منتدى مدرسة السمو الأهلية

مدارس فريدة بهمة متجدده بالعطاء نسمو

    أسئله واجوبه حول تعلم اللغه الأنجليزيه

    شاطر

    اسرع وحده في الحاره

    عدد المساهمات: 32
    نقاط: 50
    تاريخ التسجيل: 06/11/2010

    أسئله واجوبه حول تعلم اللغه الأنجليزيه

    مُساهمة  اسرع وحده في الحاره في الإثنين نوفمبر 08, 2010 8:24 pm

    السلاااااااااام عليكم جميعااا

    I love you I love you

    وانا جالسه أتصفح قوووقل cyclops cyclops
    لقيت موضوع جداااا رااائع وحبيت أنقله لكم وتستفيدوااا زي ماستفدت

    confused confused
    وهو عبااااره عن أسئله confused وأجوبه Arrow

    أتركم مع الموضوع

    bounce bounce bounce


    كيف اطور قدرتي على الترجمة؟؟

    وصلتني رسالة باللغة الإنجليزية من طالب اسمه حسام جاء فيها هو:

    "i want you to tell how can i develope my in translation will you

    please that mean alot for me."

    رسالة حسام ليس فيها لا سلام ولا تحية ولا مقدمة ولا خاتمة ولا أية معلومات عن حسام مثل أين يدرس وماذا يدرس. هذا من ناحية ومن ناحية أخرى، حسام يريد أن يصبح مترجما وهو ليس قادرا على آتابة سطر واحد خاليا من الأخطاء في علامات الترقيم والإملاء وأبسط قواعد اللغة الإنجليزية. عليك أولا أن تتعلم قواعد الإملاء واستخدام علامات الترقيم وأبسط قواعد اللغة الإنجليزية حتى تتمكن من ترآيب جملة سليمة، وعليك أن تتعلم قواعد كتابة الرسائل باللغة الإنجليزية خاصة حين تكتب إلى أستاذة تعرفها ولا تعرفك وتطلب منها أن تساعدك، وعلينا أن نعرف بعض المعلومات عن ثقافة الشعوب الناطقة باللغة الإنجليزية، مثل إرسال كلمة شكر إلى الشخص الذي

    رد على رسالتنا.

    لغتي الانجليزية ضعيفة واريد ان اكمل الماجستير ؟؟
    انا طالبة اماراتية اريد ان استشيرك بموضوع الماجستير.. انا خريجة جامعة الامارات من كلية التربية تخصص رياض اطفال ولكنني آمل دراسة الماجستير بادراة الاعمال واحب جدا اني اخوض في هذا المجال ولكنني متخوفة لان لغتي الانجليزية مب بالمستوى المطلوب فانشا لله بحاول اخذ التوفل حتى اقوي لغتي الانجليزيه. ما رأيك دكتورة هل ترين انني استطيع اكمال الماجستير ام ان دراسة الماجستير باللغه الانجليزيه .. صعبة انتظر ردك ونصيحتك لي....

    حاولي ان تأخذي دورة متقدمة في اللغة الإنجليزية وبعدها التحقي بالماجستير. ما يهم في الدراسة هو أن يكون لديك رغبة قوية. واشعر من رسالتك ان هذا موجود لديك. كل شيء صعب في البداية ثم يسهل بعد ذلك. يحتاج الأمر منك مجهودا أكبر وساعات أكثر في الاستذكار ممكن لغته قوية. بعد ذلك سيصبح الأمر عاديا. سجلي وجربي واحكمي بنفسك.

    مع تمنياتي بالتوفيق.


    مشكلة عدم فهم المادة والاختبار ؟؟
    عندي مشكلة وةي اني لم افهم مادة بالانجليزي والاختبار كان دقيق وليس واضح لي اريد ان اعرف كيف اتعامل مع المشكلة.

    يفترض في جميع الاختبارات ان تكون دقيقة لأن الترجمة تحتاج الى دقة متناهية. وما دمت انك غير فاهمة للمادة فهذا هو سبب عدم فهمك الاسئلة وبالتالي عدم قدرتك على الاجابة عنها. الترجمة تحتاج الى دقة متناهية والاختبارات طريقة لتدريبك على الدقة. حاولي ان تذاكري دروسك اولا بأول وتستفسري من استاذتك عما يصعب عليك ولم تفهميه.

    كم تستغرق دراسة اللغة الانجليزية؟؟

    السلام عليكم برفيسورة ، لدي سؤال من فضلك كم يستغرق دراسة اللغة الانجليزية من سنة وشكرا جزيلا لك.
    الامر يعتمد على اجتهادك، وعلى الغرض الذي من اجله تريد ان تتعلم اللغة الانجليزية.

    ما هو افضل معجم؟

    ما رأيك في "معجم المصطلحات اللغوية" انجليزي- عربي ... من تأليف الدكتور البعلبكي. ليس ترجمة للكلمات ولكن ايضا شرح لمعنى كل كلمة لغويا من حيث معناها واستخدامها .هل يصلح كمرجع لغوي للطالب؟

    اذا وجدت ان هذا المعجم يساعدك في فهم المصطلحات، ليس هناك ما يمنع من استخدامه. اي شيء يساعدك ويفيدك استخدمه. على العموم الدكتور البعلبكي رجل متخصص وله في تأليف المعاجم باع طويل وأي شيء يؤلفه ستجد فيه فائدة كبيرة. وقد ورث تأليف المعاجم عن والده رحمه الله. من الضروري ايضا ان تبحث عن معاني التعابير الاصطلاحية في معجم انجليزي انجليزي لان المعجم سيشرح لك المعنى ويضعه في جمل ويعطيك مجموعة التعابير الاصطلاحية الخاصة بكلمة ما. وبعد الاطلاع على المعجم الإنجليزي، يمكنك البحث في معجم الدكتور البعلبكي اذا اردت معرفة المعنى باللغة العربية. علاوة على ان البحث بالمعجم الانجليزي ومعجم د. البعلبكي سيرسخ المعنى ويثبته في ذهنك.

    كيف احفظ التعابير الاصطلاحية الانجليزية؟
    احاول حفظ بعض التعابير الانجليزية التي تعرف ( بالمصطلحات ) وأخرى تعرف (بالعبارات ) ولكن لكثرة تشابهها يختلط احيانا الامر علي فأنسى كثير مما حفظت للأسف , فهل تعلمين طريقة او لديك افكار مفيدة لمعالجة مثل هذه المعضلة التي تواجهني ؟

    · هناك بطاقات للملاحظا ت مسطرة في شكل رزمة من 100 بطاقة تسمى index cards يمكن ان تشتريها من المكتبة . قص كل بطاقة الى 4 اجزاء.

    · خصص لكل مصطلح بطاقة صغيرة. اكتب مصطلح واحد فقط على وجه واحد من البطاقة ومعناه على قفا البطاقة.

    · احفظ المصطلحات من البطاقات. راجعها ثلاث مرات على مدى ثلاثة أيام ثم مرة اسبوعيا، بحيث تغير ترتيب البطاقات كما تعقل في ورق اللعب.

    · ضع كل مصطلح في 3 جمل في الاقل. اكتب الجمل.

    · ضع بطاقات الكلمات التي تختلط عليك جنبا الى جنب، وحاول ان تعرف الفرق بينها ، ومتى تستخدم كل منها ، ثم ضعها في 3 جمل بحيث توضح جملك الفروق بينها.

    · اقرأ وانتبه الى طرق استخدام تلك المصطلحات في النصوص المقروءة.

    · انتبه الى المصطلحات وطرق استخدامها عند مشاهدتك لنشر ة الاخبار الانجليزية مثلا.

    · راجع المصطلحات مع صديق.

    ما هي افضل وأسرع طريقة لكتابة (فقرة وصفية) باللغة الانجليزية؟· الكتابة مهارة معقدة تتطلب اتقان عدد كبير من المهارات الفرعية. وحتى يحصل الطالب على درجات مرتفعة ينبغي ان يكون قادرا على كتابة جملة رئيسة للفقرة وتفاصيل تدعم الفكرة الرئيسة. ينبغي ان يكون لدى الطالب افكارا يعبر عنها بلغة سليمة خالية من الاخطاء النحوية والاملائية ... الخ.

    · الواقع انه ليس لدي وصفة تتكون من خطوات تحفظها وتجعلك تحصل على درجات مرتفعة بين يوم وليلة، لأن الكتابة باللغة الاجنبية ليست مسألة رياضيات (1+ 1 =2). التحسن في مهارة الكتابة يتطلب تدريبا كثيرا على مدة زمنية طويلة. هل يمكن لشخص لا يجيد السباحة ان يقفز في الماء ويسبح بمجرد قراءته لكتاب يعلم السباحة ويشرح طرق السباحة وخطواتها؟ حتى ولو حفظ الكتاب كاملا. انت تتعلم السباحة بمعرفة قواعد السباحة والممارسة.

    · كتابة الفقرة الوصفية لا تختلف كثيرا عن كتابة غيرها من الفقرات. هي تتكون من فكرة رئيسة وافكار تفصيلية داعمة. وهي اسهل انواع الفقرات من حيث التعبير عن الافكار.

    · الدرجات توضع في المقام الاول على جودة الافكار وخلو الجمل من الاخطاء النحوية والاملائية وبقية الاشياء التي ذكرتها ثانوية.

    · حتى تحصل على درجات مرتفعة ينبغي ان يكون مستواك في الكتابة باللغة الانجليزية مثل مستوى مها أو مستوى أمجاد.

    · لمعرفة خطوات كتابة الفقرة الوصفية، بامكانك الرجوع الى كتاب Interactions I: Writing حيث تجد فيه خطوات متدرجة مع شرح وأمثلة وتدريبات على كل منها.

    روابط ذات صلة:

    للتعرف على تفاصيل مهارة الكتابة انقر الرابط التالي:
    http://aljarf-students.maktoobblog.c...8%D9%8A%D8%A9/

    مشكلة البطْء في الاستذكار ؟؟
    اواجه مشكله في انني ادرس وجه واحدة من صفحة واحدة في ساعة تقريبا !!! هذا كترجمة للصفحة ومحاولة لفهم ماذا يريد الكاتب , وكما تعلمين لدي 6 مواد وكل مادة محتاجة وقت لفك الطلاسم المتشابك ومن ثم نقل الكلمات الهامة في دفتر والمرحلة الاخيرة حفظ ما تم نقله من كلمات هامة. هل هناك طريقة او وصفة سريعه تساعدني في اختصار هذا الوقت مع مراعات جانب الأتقان قدر المستطاع؟

    · ما يضيع وقتك هو قيامك بترجمة كل كلمة في صفحة. عندما تترجم النص وتستذكره، انت في الواقع تقرأ وتتعلم باللغة العربية، وليس باللغة الانجليزية. حتى تتطور لغتك ينبغي ان تقرأ باللغة الانجليزية فقط بدون ترجمة.

    · ما ينبغي ان تعرفه هو انه ليس من الضروري ان تعرف معنى كل كلمة حتى تفهم. يستطيع القارئ ان يفهم المعنى الاجمالي للنص حتى ولو كان في كل سطر 3 كلمات صعبة.

    · اقرأ النص كله مرة واحدة وضع خطوطا تحت الكلمات الصعبة فقط. ثم استخرج معاني الكلمات الصعبة من المعجم واكتب بخط صغير معنى كل كلمة فوقها. اقرأ النص مرة اخرى وضع خطوطا تحت الافكار الرئيسة ورقم النقاط.

    · اذا كان في النص عناوين، حول كل عنوان الى سؤال. واذا لم يكن فيه عناوين، حول كل فكرة رئيسة الى سؤال.

    · بدلا من الترجمة، اقرأ النص عدة مرات حتى تفهم. سيكون الامر صعبا في البداية، ولكن سيزداد سهولة مع الممارسة. المهم ان تقول لنفسك انك ستفهم وتفهم بدون ترجمة.

    · لتزداد سرعتك، ضع امامك ساعة وانظر كم تستغرق منك قراءة النص بالطريقة التي ذكرتها اعلاه. ثم انقص المدة الزمنية تدريجيا. انقص المدة الزمنية 5 دقائق كل يومين اوثلاثة ايام.

    هل دراسة اللغة الانجليزية مجدية؟
    سمعت في لقاء تلفزيوني على القناة الاخبارية من احد اساتذة الادب الانجليزي ان الطالب مهما بذل من مجهود لن يستطيع ان يصل الى ماوصل له ادباء من الغرب مثل شكسبير وغيره من ناحية الكتابة الأدبية, او حتى نصف ما وصلوا له, وان دور الطالب مهما وصل من العلم محصور بالترجمه او التعليم للغة فهل هذا الكلام حقيقي؟ وما هي حقيقة المستوى الذي يمكن ان يصل له الطالب اذا ما اجتهد بالدراسة؟... هل هناك رؤية واضحة لمستقبل طالب اللغة الانجليزية غير المجالات الوظيفية؟

    دعك مما قاله هذا الدكتور.

    ماذا تريد انت بالضبط؟؟

    ما هو الهدف الذي تريد ان تحققه من دراسة الادب الانجليزي؟

    هل دراستك اللغة الانجليزية تعني اما ان تحقق مستوى مثل مستوى شكسبير او لا تدرس على الاطلاق؟

    اذا اردت ان تصبح شكسبير جديد، من الذي يستطيع ان يمنعك من ذلك؟

    مستواك في اللغة الانجليزية تحدده انت وحدك ولا يحدده أحد لك.

    قبل ان تركب السيارة، عليك ان تعرف الى اين انت ذاهب ولا فانك ستسير في شوارع الرياض على غير هدى. ينبغي ان تفكر في هدفك، واذا لم يكن لك هدف، عليك ان تبحث لنفسك عن هدف، لانه هو الذي سيحدد مسيرة دراستك وحياتك. ماذا لو قضيت 4 سنوات في الدراسة واكتشفت ان ما درسته لا يوصلك الى هدفك وليس هو ما تريد، عندها ستكون قد اضعت 4 سنوات من عمرك سدى.

    لست ادري ماذا تقصد بقولك انك تريد ان تجد لك مكانا مع الاساتذة؟
    طبعا لغة شكسبير صعبة، وفهمها يحتاج الى مستوى عال من اتقان اللغة الانجليزية وفهم المقروء. وكذلك بقية كتب الادب الانجليزي والادباء الذين ستدرسهم. كما انك لا تقرا كتبهم فقط. عليك ان تقرأها وتفهمها وتكون قادرا على تحليلها ونقدها. طبعا دراسة الادب بالانتساب صعبة واعتقد انه عليك ان تصبح طالبا منتظما بدلا من الانتساب، لأن حضور المحاضرات والشرح مهمان جدا، كما ان جديتك في الاستذكار ستكون أعلى عندما تكون منتظما.
    ما دمت تعرف مستوى قدراتك، وتعرف ان قدرتك محدودة جدا، عليك ان تبذل اضعاف ما تبذله من جهد. وذلك بالقراءة المكثفة (القراءة مع الفهم) والكتابة المكثفة ودراسة القواعد دراسة عميقة مكثفة. استغل ما تبقى من العطلة الصيفية في الالتحاق بدورة مثلا لرفع مستواك.

    رغبتك في ان تصبح استاذا للأدب الانجليزي هو هدف في حد ذاته. عليك اذن ان تركز جميع جهودك وتوجهها نحو هذا الهدف. وعليك ان تعرف انك لتصبح استاذا للغة الانجليزية، عليك ان تكون دكتورا. والحصول على الدكتوراه يحتاج 10 سنوات في الاقل.
    اعرف دكتورة المانية- امريكية مشهورة ذات انتاج علمي غزير حصلت على الدكتوراه وعمرها 45 عاما. وكتبت وألفت الكتب والابحاث بين سن 45-70 عاما. اي انه كما قلت، لا يأس مع الحياة وليس هناك سن معين لتحقيق الاهداف.

    كيف اطور مهارتي في الالقاء امام الزميلات؟
    انا طالبة مبتدئة وأواجه صعوبة في مادة المحادثة باللغة الانجليزية و طلبت مني الاسناذة بتحضير بحضير موضوع لالقائه امام الزميلات في الفصل. فهل من الافضل ان اختار موضوع بسيط وسطحي وكلماته معدوده الى ان اتعلم المزيد من المفردات واتعود على الطلاقة او ابدأ باختيار موضوع مفصل ومفيد ولكن يظل ترددي في المحاضرة عائق لوصول الفائدة مع العلم اني كررت التدريب عليه ولم يجدي. هل هناك كتاب لتعليم قواعد Presentation؟

    اختاري موضوعا تعرفينه وكلماته سهلة وتدربي على عرضه في المنزل 3 مرات في 3 اوقات مختلفة في الأقل. ضعي للموضوع نقاطا مختصرة حتى تتذكري تسلسل الافكار في حال نسيت بعضها. بإمكانك ان تختلسي النظر إليها أثناء الإلقاء، ولكن نظراتك ينبغي ان تكون موجهة للطالبات وتنظرين إلى الجزء الأيمن من الفصل ثم الأوسط ثم الأيسر.
    بالنسبة للكتب، لا يوجد كتاب يعملك قواعد المحادثة لان المحادثة تعتمد على الممارسة. طبعا هناك كتب تعلمك كيف تحضرين الموضوع وتنظمينه وتسمى Public Speaking أي الإلقاء أمام الجمهور. وهذه الكتب تفترض انك تستطيعين التحدث وصياغة الافكار. عملية التحدث باللغة الأجنبية لطالبة مبتدئة تحتاج الى ممارسة للتغلب على التردد والخجل والخوف.

    كيف اتعلم اللغة الانجليزية لأتوظف ؟؟
    أنا خريج جامعة و مستواي هو مهندس دولة في الالكترونيك و التعليم كان باللغة الفرنسية الا أن لدي مشكلة في اللغة الانجليزية على الرغم من انني حاولت مرارا أن أتعلمها و لم أفلح لحد الآن من التمكن منها لان معظم الشركات تطلبها كشرط أساسي في التوظيف. فهل يوجد حل لمشكلتي؟

    · بالنسبة لدراسة اللغة الانجليزية، ينبغي ان تتخلص اولا من تجاربك السابقة، وتدع الافكار السلبية جانبا مثل "لم افلح". بامكانك ان تتعلم اي لغة حتى ولو كنت في سن الستين. المهم ان تكون لديك رغبة أكيدة واصرار على التعلم.

    · عليك ان تلتحق بمعهد (حتى تضع شهادة الدورة في ملفك)، واذا كانت امكانياتك المادية لا تسمح، يمكنك ان تتعلم اللغة الانجليزية من الانترنت . فهناك مواقع كثير مجانية يمكن ان تستخدمها. ضع لنفسك جدولا يوميا للاستذكار والتدرب. تعلم اللغة يحتاج الى ممارسة يومية ومستمرة لمدة طويلة (بضعة أشهر في الاقل).

    · هذه بعض المواقع في موقعي:
    http://faculty.ksu.edu.sa/aljarf/stu...etenglish.aspx

    · في موقعي ايضا بعض مواقع التوظيف بامكانك ان تستخدمها للتعرف على الوظائف المتاحة وتتقدم لها:
    http://faculty.ksu.edu.sa/aljarf/stu...obsearch2.aspx

    عندما اتعلم اللغة الانجليزية عبر النت هل اتلقى شهادة و هل هي معتمدة لدى الشركات؟
    بالنسبة لمواقع تعلم اللغة النجليزية التي ذكرتها في ردي أعلاه، فهي تعلمك اللغة الانجليزية ولكنها لا تمنح شهادات، لانها ليس معاهد لتعليم اللغة. هناك معاهد وكليات يمكن ان يلتحق بها الطالب ويدرس ما يشاء (لغة انجليزية او غيرها) الكترونيا عن طريق التعليم عن بعد، مقابل رسوم، وتمنح الطالب شهادة. تجدين بعضها على الرابط التالي:
    http://faculty.ksu.edu.sa/ALJARF/STU...nedegrees.aspx
    بالنسبة لمدى قبول الشركات شهادات دورات اللغة الانجليزية المقدمة عبر الانترنت ، فلست ادري، لأنه لم يسبق لي ان عملت في شركة ولم أسأل عن هذا الموضوع. وبامكانك ان تسألي الشركات التي ترغبين في العمل فيها. احيانا الشركات تجري للمتقدمين للعمل بها اختبارات تحريرية او مقابلة باللغة الانجليزية لمعرفة مستوى المتقدم اللغوي والمهني سواء كان لديه شهادات لغة ام لا.

    ما هو مستقبل متعلم اللغة
    هل هناك دراسات يستطيع طالب الدكتوراه ان يقوم بها غير تعلم او تعليم اللغة مثل ابحاث علماء الفيزياء وما سمعنا عن مؤخرا عن تجربة علمية لاكتشاف بداية الكون , وكلفت سبعة عشر الف مليون دولار , والذي اريده من سؤالي هو توضيح لما يمكن ان ينجزه طالب العلم في مجال اللغة , لانه دار في ذهني ان اهمية الدراسات في اللغه اقل بكثير وقد لا يقارن من اهمية العلوم الاخرى مثل الرياضيات والفيزياء وغيرها من العلوم وان المجال في دراسات العلوم الاخرى اكبر واوسع واكثر اهمية من دراسات مصبها في الكلمات ومن الكلمات التي كالجثث او الانتيكا وليس لها تجارب ومختبرات او حتى انجازات ممكن تضيف للعالم وتفيد بشكل جيد ؟.

    من الصعب ان اذكر لك مجالات البحث في اللغويات لأنها كثيرة جدا. ولا يمكننا ان نقول ان أبحاث الفيزياء والكيمياء والرياضيات أكثر اهمية من أبحاث التربية والتاريخ والجغرافيا والأدب واللغات. كل مجال مهم ولا يمكننا ان نستغني عن أي مجال. بامكانك ان تبحث عن نشأة اللغة كما يبحثون في الفيزياء عن نشأة الكون.
    ابحاث الفيزياء مكلفة كثيرا لأنها تحتاج الى اجهزة وخلافه. بالطبع ابحاث اللغة ليست مرتفعة التكاليف مثل ابحاث الفيزياء. وكون البحث اقل تكلفة، هذا لا يعني انه أقل أهمية. أبحاث اللغة واللغويات كثيرة جدا ومجالاتها واسعة جدا. وما ذكرته بسخرية عن ابحاث اللغة ليس صحيحا ولا يليق بطالب علم. انت لا زلت طالبا في السنة الثانية واطلاعك على اللغة وأبحاث اللغة محدود جدا. ان عدم استخدام أجهزة ومختبرات في البحث لاي قلل من أهميته. علماء الانثروبولوجيا مثلا بقومون بزيارة قبائل في افريقيا ويدرسون طريقتهم في الحياة او اية ظواهر اجتماعية اخرى ولا يستخدمون أجهزة ومختبرات. هل يعني ذلك ان أبحاثهم أقل أهمية؟؟
    هناك قاعدة معلومات اسمها Linguistics and Language Behavior Abstracts بها مئات الآلاف من الابحاث في جميع مجالات اللغويات بامكانك ان تتصفحها وتتطلع فقط على عناوين الابحاث الموجودة بها لتعرف فيم يبحث الباحثون.
    اما ما ذكرته عن مجالات البحث اللغوي لطلاب الدراسات العليا وحصرها في موضوعات محدودة، فسببه هو محدودية اطلاعهم، وانهم لا يريدون ان يتعبوا انفسهم في البحث، ويريدون ان يتخرجوا باقصر الطرق، وبعضهم لا يجيد اللغة الانجليزية، زكثير منهم لا يعرف كيف يبحث عن مراجع وعن موضوعات للبحث، والبعض الآخر ولا يجيد طرق البحث في قواعد المعلومات المتخصصة.
    ولقد وضعت في موقعي قائمة بقواعد المعلومات المتخصصة في التخصصات المختلفة وتحتوي كل منها على عناوين وملخصات واحيانا النصوص الكاملة للأبحاث التي اجريت في كل تخصص:
    http://faculty.ksu.edu.sa/aljarf/Gra...ختلفة.pdf
    لتتصفح قاعدة معلومات Linguistics and Language Behavior Abstracts ادخل موقع شركة Cambridge Scientific Abstracts وسجل بها كزائر ثم ابحث عن اسم قاعدة المعلومات واقرأ ما كتب عنها وتصفح بعض العناوين والملخصات.

    افضل طريقة لتطوير اللغة عن طريق القراءة
    ما هي افضل طريقة لتطوير اللغة من ناحية القراءة ، أقصد هل من الافضل عندما اصادف كلمة جديده علي ان اضع تحتها خط وبعدها اطلع على المعنى واكتبه في دفتر او بطاقات او من الافضل القراءة من دون تحديد ؟ في الحقيقه اريد ان اطور لغتي اكثر واكثر وأن أزيد حصيلتي اللغوية.

    المفردات التي نعرفها نوعا: مفردات فاعلة ونشطة active vocabulary وهي المفردات التي نعرفها ونستخدمها في المحادثة والكتابة. وهناك مفردات غير فاعلة وغير نشطة passive vocabulary وهي كلمات نتعرف عليها اثناء القراءة او الاستماع ولا نستخدمها. القراءة بدون استخراج معاني الكلمات من المعجم تنمي مفرداتك غير الفاعلة والقراءة باستخراج معاني المفردات من لمعجم اثناء القراءة وليس بعد الانتهاء من القراءة وكتابتها في دفتر واستخدامها في جمل تنمي حصيلتك من المفردات الفاعلة. القراءة باستخراج معاني المفردات تكون بطيئة وتستغرق وقتا. ولكن القراءة بدون استخراج معاني الكلمات تنمي لديك السرعة في القراءة. الخلاصة ان لكن نوع من القراءة هدف ولقد اوضحت لك الفرق، اختاري الطريقة التي تعجبك بناء على هدفك. تنمية حصيلتك من المفردات يتأتي ايضا بالاستماع وتدوين الكلمات الجديدة التي تمر عليك. هناك مواقع ايضا لتنمية الثروة اللغوية أشرت الي بعضها في موضوع سابق.

    مشكلة تعلم اللغة الانجليزية لدى الراشدين
    انا رجل ابلغ من العمر 38 سنة ادرس حاليا في مرحلة الماجستير في إدارة التقنية في جامعة الخليج العربي بالبحرين في الفترة المسائية. انا ولله الحمد متفوق في دراستي وفي حياتي العملية (اعمل في مجال الحاسب الآلي). أعاني منذ شبابي من عدم قدرتي على تعلم اللغة الإنجليزية على الرغم من أني التحقت في معاهد في بريطانيا في المرحلة الثانوية في الإجازة الصيفية وكذلك سفراتي المتعددة إلى أمريكا وأوربا ! وفي دراستي الحالية للماجستير أصبحت أعاني بسبب أن المراجع كلها باللغة الإنجليزية فاصبح جهدي يضيع ما بين الترجمة والاستذكار !اشعر ان مشكلتي نفسية أكثر من اي شيئ آخر فأنا دائما اشعر بكره داخلي للغة الإنجليزية وقواعدها المعقدة (حروف تكتب ولا تنطق ، حروف تلفظ بخلاف طريقة نطق الحرف نفسه .. الخ . ومع تقدمي في العمر اصبحت اعاني أكثر فأنا دائما متفوق في حياتي العملية ولكن ضعفي باللغة يجعلها كنقطة سوداء كبيرة في دائرة بيضاء. من الحالات التي الحظها في نفسي هي اني عندما اتحدث أو اكتب أو استمع بدون تفكير فإني أكون جيدا إلى حد يجعلني استطيع أن أتفاعل باللغة ولكن عندما اركز عند التحدث او الاستماع أو الكتابة فإني أقع في الخطأ والخطأ الفادح في كثير من الأحيان. عندما استمع لحديث مثلا فإنه بمجرد مرور كلمة لم اعرف معناها أبدا بالتفكير عن معناها مما يعني أني لا أركز فيما يقال بعد هذه الجملة وهذا يعني أني فقدت التركيز في كل ما قيل بعد ذلك. !وضعت لنفسي خطة: وهي أنه في العام القادم ساكون مشغول فقط في إعداد الرسالة مما يعني وجود وقت خالي في الفترة المسائية فخطتي تقضي بأن أقوم بالتسجيل في أحد المعاهد في دبلوم اللغة الإنجليزية وابدا بدرستها من ...... ABC ولا أدري هل تنجح الخطة أم لا!

    اثناء بحثي وجدت موقعك فقلت لعل الدواء الشافي يكون عندك برأي أو اقتراح.

    أنت تعرف المشكلة والسبب والحل. انا متأكدة انك ستنجح للأسباب التالية:

    (1) كمتخصصة في اللغة الإنجليزية اعرف أن أي شخص يستطيع أن يتعلم اللغة الإنجليزية وحى اللغة الصينية في أي وقت وأي عمر حتى في الستين. كلما تقدم المرء في السن ازدادت خبراته وقدرته على إدراك الأشياء وتحليلها واستيعابها.

    (2) إذا كان الملايين غيرك قد تعلموا اللغة الإنجليزية وأتقنوها لماذا لا تستطيع أن تتعلمها أنت؟ وأنت نفسك قلت انك إنسان ناجح؟ فما الذي يمنع أن تنجح في اللغة الإنجليزية؟ خلال مشوارك التعليمي والوظيفي نجحت في أشياء أصعب من اللغة الإنجليزية.

    (3) بالنسبة لصعوبة اللغة الإنجليزية، فهذه يمكن التغلب عليها إذا وضعت قواعد للأشياء الصعبة وصنفتها ووضعتها في مجموعات. اللغة العربية أيضا صعبة. واللغة الفرنسية صعبة. وكما ذكرت استطاع الملايين ان يتعلموا اللغة الإنجليزية رغم صعوباتها فلماذا لا تتعلمها أنت. ركز على الإملاء واحفظ قواعده. هناك مواقع وCD لتعليم ما يسمى Phonics

    (4) مشكلتك - كما ذكرت أنت - نفسية وأنت من خلق الصعوبات وضخمها وأعطاها حجما أكبر من حجمها. تفكيرك السلبي. حاول أن تغير العبارات السلبية التي وضعتها بالأحمر إلى عبارات ايجابية مثل: انا لا زلت شابا، غيري تعلم اللغة الإنجليزية ولماذا لا أتعلمها أنا مثلهم، أنا ناجح وتغلبت على كثير من الصعوبات وسأتعلم اللغة الإنجليزية وانجح فيها. لا تسأل هل ستنجح، بل قل "سأنجح هذه المرة أن شاء الله" وتفاءلوا بالخير تجدوه. فكر في الفوائد التي ستجنيها من تعلم اللغة الإنجليزية والأبواب التي ستفتحها لك من الآن فصاعدا ليس فقط خلال إعداد الرسالة بل حتى بعد أن تتخرج وأثناء دراستك للدكتوراه. قارن نفسك ومستواك بشخص آخر لم تتح له دراسة اللغة الإنجليزية. وهذه مواقع لتعلم اللغة الإنجليزية وبها استراتيجيات للتعلم أرجو أن تفيدك

    http://faculty.ksu.edu.sa/aljarf/courses/Pages/onlineenglish.aspx

    ما الكتب المناسبة للقراءة
    نظرا لانني احب القراءه واريد ان استغل هذه الاجازه واحاول القرأه قدر الامكان. لدي الكثير من الكتب التي لم اقرأها بعد والتي تغلب عليها الروايات والقصص (الانجليزيه). قررت ان استفيد من خبرة من لديهم خبره واود ان اطلب منك ان تخبريني عن اسماء بعض الكتب التي قد تفيدني من ناحيه لغتي او ثقافتي سواء باللغة العربيه او الانجليزية. لانه وللاسف يُطلب منا ان نقرأ ولكن لا احد يخبرنا ماذا يجب ان نقرأ انا. اريد رأيك عن اي كتاب تنصحيني بقراءته وسأكون لك شاكره.
    من الصعب أن يصف الاستاذ كتبا للطلاب ليقرأوها ,ذلك لأن عملية اختيار كتب باللغة الانجليزية للقراءة الخارجية تعتمد على المستوى اللغوي للطالب القارئ وعلى ميوله اي الموضوعات والمجالات التي يحب أن يقرأ فيها، وعلى مستوى صعوبة الكتاب وما اذا كانت تناسب مستوى الطالب اللغوي. لذا فأن الطالب هو الذي عليه أن يقوم بعملية الاختبار هذه. اذهبي الى احدى المكتبات التي تبيع كتبا باللغة الانجليزية واقضي فيها بعض الوقت تتصفحين الكتب. أنظري الى أغلفة الكتب وعناوينها، خذي ما يعجبك من عناوين، ثم اقرئي صفحة من أول الكتاب وصفحة من المنتصف وأخرى من مكان ثالث، فاذا وجدت ما قرأته ممتعا، ومستواه اللغوي مفهوم بالنسبة لك اشتريه، اما اذا كان مستوى لغة الكتب صعبا فابحثي عن كتاب آخر أسهل. قراءة كتاب به كلمات صعبة كثيرة قد تثنيك عن الاستمرار في القراءة لأن لغته صعبة ولن تشعري بالمتعة في قراءته. أما اذا كان في الصفحة قليل من الكلمات الصعبة فانها لن تعيق عملية فهم الافطار التي به، ولا بأس من شرائه وقراءته واستنباط معاني المفردات القليلة من السياق وليس من المعجم.

    طالب يريد أن يتعلم اللغة الإنجليزية
    كتب الي هشام رسالة جاء فيها: أريد أن أتعلم اللغة الإنجليزية".

    حتى استطيع الاجابة عن هذا السؤال لا بد أن أعرف كم عمر هشام، وأين يقيم، وهل هو طالب، هل يعمل، ما مستواه التعليمي، ما مستواه في اللغة الانجليزية، لماذا يريد ان يتعلم اللغة الانجليزية، هل يريد أن يستخدمها في مجال معين أو في عمل معين أو لدراسة تخصص معين، ما هي امكانياته المادية، ما الوقت المتاح لديه، هل يريد أن يتعلم اللغة الانجليزية في معهد يعلم اللغة الانجليزية في الخارج او في المكان الذي يقيم فيه، هل يريد ان يتعلم اللغة الانجليزية من الانترنت، أم بنفسه في المنزل، من الكتب أم الاشرطة أم الاقراص المدمجة وغير ذلك من المعلومات الدقيقة اللازمة للتوضيح الخطوات اللازمة له ليتعلم اللغة الانجليزية بطريقة مجدية وفعالة. أما أن أن يسأل المرء متخصصا " كيف أتعلم اللغة الانجليزية" فهو في هذه الحالة مثله مثل من يقول للطبيب "لدي ألم" دون أن يحدد عمره ومكان الألم ونوع الألم ومدة الألم، وماذا تناول من أطعمة أو أدوية وغير ذلك من التفاصيل حتى يستطيع الطبيب أن يشخص الحالة ويضع خطة مناسبة للعلاج.


    م
    ن
    ق
    و
    ل
    لعيوووونكم


    alien alien

    حبه حنان وزحفه جنان

    عدد المساهمات: 64
    نقاط: 76
    تاريخ التسجيل: 10/11/2010
    العمر: 21

    رد: أسئله واجوبه حول تعلم اللغه الأنجليزيه

    مُساهمة  حبه حنان وزحفه جنان في الأربعاء نوفمبر 10, 2010 11:44 am

    تسلمي يا عسل موضوع مهم

    دمت بود

    اسرع وحده في الحاره

    عدد المساهمات: 32
    نقاط: 50
    تاريخ التسجيل: 06/11/2010

    رد: أسئله واجوبه حول تعلم اللغه الأنجليزيه

    مُساهمة  اسرع وحده في الحاره في الخميس نوفمبر 11, 2010 6:40 pm

    الله يسلمك ويسلم عنونك اللي قرت الموضوع


    في حفظ الله

    alien alien

    ?????
    زائر

    الثقافات الشعوب

    مُساهمة  ????? في السبت مارس 19, 2011 6:47 pm

    [b][b][center]بسم الله الرحمن الرحيم
    [left]أولاً أشكركم على هذه أجوبة التي تسعد الطالب ع مذاكرة ف مادة E نا عندي طلب و هو :
    في أحد صديقات طلبو مني معلومات عن الثقافات الشعوب باللغة الإنجليزية مع الصور ؟ و حصلت !!! أريد مسعاعدة بليييييييييييز رد علي الآن ....
    [/b][/b]

    ?????
    زائر

    الثقافات الشعوب

    مُساهمة  ????? في السبت مارس 19, 2011 6:49 pm

    ما حصلت عنه !! اريد مياعدة بليييييييييييييزززز.....[b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أبريل 23, 2014 6:51 am