:l
- يقوم الملقاط في رياضة كرة القدم المصرية بالتجول في أزقة وحواري مصر بحثا عن صبية يلعبون الكرة !! علّه يجد ضالّته في صبي صاحب موهبة ، يستقطبه ويدربه ويصنع منه نجماً ؛ أليس الأولى أن نجد أصحاب القدرات والمواهب القيادية المبكرة : لنصنع منهم قادة لمستقبل الأمة ؟ يحتاج مدرب القيادات المبكرة ، لاستقطاب أصحاب المواهب القيادية لتدريبهم و صقل قدراتهم لذا عليه أن يبحث عنهم .
س: أين نجد هؤلاء الفتية ؟
نجدهم في أماكن تجمع وتواجد الفتية فصاحب القدرات القيادية لن يكون على الأغلب منعزلاً في بيته / لذا نبحث عنهم في:
1. المدارس والمراكز الصيفية
2. المساجد - دور العبادة - وأماكن النشاطات التربوية
3. الأزقة والحارات
4. مقاهي الانترنت + مراكز تعليم الحاسوب
5. المكتبات العامة والحدائق
6. فرق الناشئين في الرياضات المختلفة
7. المجموعات الكشفية والإرشادية
8. البرامج التطوعية ( صناع الحياة ، السابلة ، أصدقاء الشرطة …الخ )
س: هناك مئات الفتية كيف لنا أن نعرف أصحاب القدرات القيادية منهم ؟
يبرز صاحب الموهبة القيادية بعلامات – تحتاج مزيدا من الدراسة والتنقيب - منها :
1. اجتماع رفاقه حوله بين الحين والآخر
2. حسمه للخلافات التي يمكن أن تنشأ داخل محيط أقرانه
3. قدرته على إسكاتهم وجعلهم يستمعون له إذا أراد التكلم معهم
4. دفاعهم عنه إذا تعرض لخطر
5. تمتعه بدرجة متقدمة من الذكاء
6. امتلاكه روح المبادرة واتخاذ القرار
7. يظهر اهتمامه بشؤون تظهر أنها أكبر من عمره
8. لديه صداقات مع من هم أكبر منه
س: كيف لنا أن نلاحظ هذه الصفات ؟
الاختبارات تساعد في تحديد درجة الذكاء ولكن باقي النقاط تحتاج للملاحظة والمراقبة واستشارة المحيطين بالفتى ، بحيث نجمع أكبر قدر من المعلومات حوله من خلالهم بالإضافة للمراقبة الذاتية التي يقوم بها المدرب من خلال زيارته لهذه الأماكن.
كما يقال أطفالنا جميعهم مبدعون لديهم صفات قيادية أسلوبنا التقليدي في طمسهم و نقدهم وتقييدهم ، يقتل أي إبداع لديهم ، ويل لأمة يظلم أبناؤها ويقتل إبداع وطموح أطفالها ol:
- يقوم الملقاط في رياضة كرة القدم المصرية بالتجول في أزقة وحواري مصر بحثا عن صبية يلعبون الكرة !! علّه يجد ضالّته في صبي صاحب موهبة ، يستقطبه ويدربه ويصنع منه نجماً ؛ أليس الأولى أن نجد أصحاب القدرات والمواهب القيادية المبكرة : لنصنع منهم قادة لمستقبل الأمة ؟ يحتاج مدرب القيادات المبكرة ، لاستقطاب أصحاب المواهب القيادية لتدريبهم و صقل قدراتهم لذا عليه أن يبحث عنهم .
س: أين نجد هؤلاء الفتية ؟
نجدهم في أماكن تجمع وتواجد الفتية فصاحب القدرات القيادية لن يكون على الأغلب منعزلاً في بيته / لذا نبحث عنهم في:
1. المدارس والمراكز الصيفية
2. المساجد - دور العبادة - وأماكن النشاطات التربوية
3. الأزقة والحارات
4. مقاهي الانترنت + مراكز تعليم الحاسوب
5. المكتبات العامة والحدائق
6. فرق الناشئين في الرياضات المختلفة
7. المجموعات الكشفية والإرشادية
8. البرامج التطوعية ( صناع الحياة ، السابلة ، أصدقاء الشرطة …الخ )
س: هناك مئات الفتية كيف لنا أن نعرف أصحاب القدرات القيادية منهم ؟
يبرز صاحب الموهبة القيادية بعلامات – تحتاج مزيدا من الدراسة والتنقيب - منها :
1. اجتماع رفاقه حوله بين الحين والآخر
2. حسمه للخلافات التي يمكن أن تنشأ داخل محيط أقرانه
3. قدرته على إسكاتهم وجعلهم يستمعون له إذا أراد التكلم معهم
4. دفاعهم عنه إذا تعرض لخطر
5. تمتعه بدرجة متقدمة من الذكاء
6. امتلاكه روح المبادرة واتخاذ القرار
7. يظهر اهتمامه بشؤون تظهر أنها أكبر من عمره
8. لديه صداقات مع من هم أكبر منه
س: كيف لنا أن نلاحظ هذه الصفات ؟
الاختبارات تساعد في تحديد درجة الذكاء ولكن باقي النقاط تحتاج للملاحظة والمراقبة واستشارة المحيطين بالفتى ، بحيث نجمع أكبر قدر من المعلومات حوله من خلالهم بالإضافة للمراقبة الذاتية التي يقوم بها المدرب من خلال زيارته لهذه الأماكن.
كما يقال أطفالنا جميعهم مبدعون لديهم صفات قيادية أسلوبنا التقليدي في طمسهم و نقدهم وتقييدهم ، يقتل أي إبداع لديهم ، ويل لأمة يظلم أبناؤها ويقتل إبداع وطموح أطفالها ol: